الخميس، 6 سبتمبر 2012

لماذايكذب الطفل؟



الكذب عند الطفل:

الكذب مشكلة من أكبر المشكلات التي يقع فيها الأطفال ، ويزداد خوفنا حين ينتشر بين الكبار،حيث تصبح طموحات الناس أكثر دنيوية،حين تسوء الظروف الاقتصادية .
يقصد بالكذب عند الأطفال مخالفة كلام الإنسان لما يعتقده بقصد التضليل وإخفاء الحقيقة، والكذب تشمئز منه النفوس لأمرين أساسيين:
1. غالبا ما يكون الكذب من أجل التستر على جرم أو خطإ أو تقصير أو عيب، مما يسوغ لصاحبه الوقوع في الخطإ ما دام قد وجد في الكذب ما ينجيه من تحمل عواقبه، وبذلك يكون إدمان المرء للكذب مفتاحا لانحراف كبير وشر مستطير لا يعلم عواقبه إلا الله تعالى.
2. هناك علاقة كبيرة بين الكذب والغش والسرقة والتزوير والنفاق ،فقد دلت كثير من الدراسات على الجرائم التي يرتكبها الأحداث أن من اتصف بالكذب يتصف عادة بالغش والسرقة،ولا غرابة في ذلك هذه الصفات السيئة متفرعة من صفة أكبر دلالة هي صفة الخيانة (خيانة الحقيقة والعقيدة والمواثيق).
من هنا ندرك تشديد الرسول صلى الله عليه وسلم قولا وعملا على أهمية اجتناب الكذب لدى الصغار والكبار، فقد روي عن عبد الله بن عامر رضي الله عنه أن أمه دعته،فقالت له تعالى أعطيك،فقال صلى الله عليه وسلم:ما أردت أن تعطيه؟قالت تمرا،فقال لها رسول الله:(أما إنك لو لم تعطه شيئا لكتبت عليك كذبة)،وقالت عائشة رضي الله عنها:"كان رسولالله صلى الله عليه وسلم إذا اطلع على أحد من أهل بيته كذب كذبة لم يزل معرضا عنه حتى يحدث توبة"،إنه موقف عملي فيه الهجر والإعراض والتعبير عن عدم الرضا،وهذا ما على كل رب أسرة أن يقوم به مع أطفاله.
لماذا يكذب الطفل؟:

بداية الكذب ليس صفة فطرية أو وراثية لدى الطفل،بل مكتسبة تتكون عند الطفل عن طريق التعلم والتقليد وتراكم الخبرة ،ويكون الطفل أكثر استعدادا لممارسة الكذب في حالتيين أساسيتين:
القدرة الغوية،فطلاقة اللسان والمهارة في صياغة الجمل تدفع بالطفل إلى الثرثرة من غير التاكد من مطابقة القول بالواقع،وقد يستمر هذا النوع من الكذب مع بعض الأطفال إلى مرحلة الشباب والكهولة ,فالله المستعان ،فالقدرة على تنميق الكلام يغري من صاحبها بالكذب على نحو خفي .
خصوبة الخيال ونشاطه،وهذا واضح وجلي لدى الأطفال فيعمدون إلى تركيب صور وسرد قصص خيالية، وربما رآها في حلمه عند نومه.

أسباب تدفع الطفل إلى الكذب:

1. الحوف من العقاب، والخوف من المنع من الوصول إلى بغض الأشياء المرغوبة من أكثر ما يدفع الطفل إلى الكذب، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن حوالي 80%من أنواع السلوك لدى الأطفال  الذين يتصفون بالكذب منشؤها  الخوف من العقاب، وأن 10%منها يرجع إلى أحلام اليقظة ،ونحو 20%راجع إلى أغراض الغش والخداع.
2. كلما ازدادت قسوة الآباء والأمهات،ولجؤوا إلى الضرب والعقاب لحمل الطفل على قول الصدق والإقرار ببعض الأخطاء لجأ الأطفال إلى الكذب، ومن ثم الصيرورة إلى إدمانه،وهذا يعود إلى عامل الخوف ،لكنه يحمل الآباء القساة مسؤولية انحراف أبنائهم،فالرفق كما علمنا نبينا صلى الله عليه وسلم:"ما كان الرفق في شيء إلا زانه،وما نزع من شيء إلا شانه".
3.   قد يكذب الطفل حتى يحدث لذة ونشوة عند مستمعيه ، وحى ينتزع إعجابهم.
4. الكذب بقصد الحصول على بعض الأشياء، ومن الصور الشائعة كأن يدعي الطفل أن معلمه طلب منه شراء بعض الأدوات، والحقيقة أنه يريد المال لشراء بعض الحلوى أو الألعاب.
5. قد يكذب الطفل لدافع عدواني،و كيدي كما لو كسرت تحفة نفيسة في المنزل،ولم يعرف الفاعل ،فيقول الطفل:فلان هو الذي كسرها،يريد بذلك إيقاع العقوبة علي أخيه انتقاما منه .
6. كذب التقليد ،فالطفل الكذاب كثيرا ما يقلد أبويه أو إخوته الكبار أو بعض زملائه وأصدقائه.

في الموضوع القادم إن شاء الله تعالى:

كيف تعالج الكذب عند الأطفال؟؟؟ ـ تابعونا......

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ضيوف الموقع

Free counters!