الخميس، 13 سبتمبر 2012

الطفل العنيد:










مشكلة العناد عند لأطفال من أكثر المشكلات حضورا في كثير من الأسر العربية، فعبارة"رأسه يابس" و"لا يعمل إلا الذي في باله " متداولة على الألسن بكثرة،  خاصة بين الأمهات حين يتحدثن عن أولادهن، وتفيد بعض الدراسات أن العناد يكون شيئا رئيسيا لدى معظم الأطفال الذين يحتاجون إلى علاج نفسي.
فالعناد ينافي الطاعة، ويعني رفض الطفل القيام بأمر طلب منه، وله مراتب، فمثلا:إذا رفض الذهاب إلى النوم،فهذا عناد، وتأخره في الذهاب يعتبر نوع ثان،  وإذا ذهب بتثاقل وتذمر، فهذا لون ثالث،أما إذا أبدى استعدادا لضرب من يأمره أو شتمه،فهذا صنف شديد من أصناف العناد،ويبلغ العناد ذروته حين يفعل الطفل عكس ما يطلب منه، كأن يؤمر بالسكوت فيصرخ وهكذا...

المراحل العمرية للعناد:
تمر السنة الأولى والثانية من عمر الطفل بسلام في غالب الأحيان، فالدراسات تشير على أن العناد كثيرا ما يظهر لدى الأطفال بعد سن الثانية والنصف، ويشتد خلال السنة الثالثة والرابعة، ويبدأ بالتلاشي عند سن الخامسة إذا أحسن الأبوان التعامل معه، وتصرفا بالشكل المناسب.

متى يكون العناد طبيعيا؟
حين يبدي الطفل قدرا معقولا ومألوفا من الممانعة والعصيان يرسل لنا رسالة مضمونها أنه بدأ يشعر بنفسه، وصار له كيان، وبوسعه أن يتكلم وينتقل من مكان إلى آخر، وبذلك هو يريد أن يستقل عمن حوله، ويقلل من درجة اعتماده عليهم، إنه يريد من الآخرين أن ينظروا إليه شيئا فشيئا أنه شخص معتبر، وجدير بالاحترام.
علينا ألا نبدي الابتهاج إذا رأينا الطفل مستكينا مطيعا، لا يكاد يفارق والدته، فهذا قد يدل على تأخر في نموه النفسي والعقلي
المشكل الذي يواجه الأسر في هذا السياق هو عدم امتلاك القدرة الكافية على التفريق بين العناد الطبيعي والصحي وبين العناد الذي يحتاج إلى نظر ومعالجة، ومن المؤسف أنه ليس هناك معايير دقيقة يمكن الرجوع إليها، ولكن الأمهات يستطعن من خلال جلساتهن الطويلة مع بعضهن مقارنه أحوال أبنائهن والخروج بشيء يمكن الاعتماد عليه.

مظاهر العناد لدى الأطفال:
1)  يظهر الطفل رفضا للأوامر والنواهي الصادرة عن أبويه أو أحد إخوته الكبار:تقول الأم لابنتها:اغسلي يديك قبل الطعام، فترفض ذلك، وتباشر الأكل، ويقول الأب لابنه:أغلق باب غرفتك بهدوء،فيغلقه بقوة فيزعج من حوله...
2)  التأخر في أداء المهام والتلكؤ في تنفيذ ما يطلب منه، كأن يطلب الأب من ابنه الذهاب إلى النوم، فيماطل ولا يذهب فورا،لأن عناده لا يسمح له بالقيام ما يطلب منه بسلاسة وأريحية.
3)  ممارسة سلوكيات غير لائقة مثل الإصرار على كشف عورته أمام الآخرين والتلفظ بألفاظ بذيئة.
4)  الغضب لأتفه الأسباب، حيث ترى الطفل يغضب، ويترك المائدة لأن أخاه جلس في مكان يحب أن يجلس فيه، أو أخذ ملعقة معينة كان يريدها هو...
5)  تعدي الطفل على الآخرين وتجاوز حدوده، وذلك كأن تقسم الأم طبق الحلوى بين أولادها، فيصر الطفل العنيد على أن يأخذ قطعة الحلوى التي عند أخته، أو يصرُّ على مشاهدة شيء في التلفاز،ولو كانت رغبة الجميع خلاف ذلك.
6)  رفض التفاوض والتنازل عن أي شيء يعتقده،وعدم قبول المصالحة مع إخوته وغيرهم،إن العنيد يكون صاحب مواقف جدية ونهائية ورؤيته - في نظره- دائما صواب وقطعية لا جدال فيها ولا نقاش.
7)  يمتزج العناد أحيانا بالعدوانية، فترى الطفل العنيد يتسلط على الخدم ويقوم بإيذائهم ، وعلى الضيوف فيزعجهم، كما أنه يؤذي الحيوانات الأليفة، ويظهر نوعا من التكبر والاستعلاء على الضعفاء.






الموضوع  المقبل: أسباب العناد لدى الأطفال؟ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ضيوف الموقع

Free counters!